نشر الإسلام في الصين

عرف إباضية عمان بلاد الصين منذ القرن الثاني الهجري وذلك عن طريق التجار العمانيين الذين أبحروا في اتجاه الصين، فبلغوا منها أقصاها كما تدل على ذلك الوثائق التاريخية. ويرتبط نشر الإسلام في هذه البلاد بداعية إباضي مشهور وهو أبو عبيدة عبدالله بن القاسم العماني الملقب بأبي عبيدة الصغير تشريفاً وتكريماً، وقد وصل إلى ميناء كانتون حوالي 133هـ وتعتبر رحلته من أقدم رحلات العرب إلى بلاد الصين إن لم تكن أولها.

ورد في كتاب بعنوان (موجز تسجيل الأمور الهامة المخلفة في عهد أسرة سون) تشان زون (أستاذ التاريخ بجامعة بكين): الاتصالات الودية بين الصين وعمان عبر التاريخ (تراثنا) ع، 21، ط، 2(د.ت) ص8. وبصورة صريحة إن المبعوث لدولة ووشيون (صحار) التابعة لتاشي (العرب) قد جاء لتقديم الهدايا إلى الإمبراطور الصيني، وذلك يدل بصورة قوية على أنه عماني بلا شك.

إن هذا المبعوث الذي يشير إليه الباحث الصيني لم يكن سوى الداعية الإباضي المعروف عبدالله بن القاسم ، وقد كان يدعى عندهم الشيخ عبدالله وكان رئيسا لمنطقة سكنى العرب والأجانب الآخرين في مدينة (قوانتشو) وقد لقبه الإمبراطور الصيني (سون سين زون) بصورة خاصة جنرال الأخلاقية الطيبة.

وهذا اللقب له أكثر من دلالة دعوية فإن الشيخ عبدالله لم يصل إلى هذه المرتبة العالية بحيث تصبح أخلاقه الطيبة دلالة عليه وعلى شئ يمتاز به ، إلا لما كان يتحلى به من صفات عالية وسلوك متميز ، هي الصفات الإسلامية الرائعة ، والسلوك المحمدي المتميز، ومن المهم في الأمر أن هذا التلقيب قد تم تدوينه على يد سوشي الأديب الصيني السياسي المشهور ذائع الصيت ولا يزال المرسوم الأصلي الذي أصدره الإمبراطور الصيني (سون سين زون) محفوظاً ضمن مجموعة الشؤون الخارجية لدون باي (الإسم الثاني لسوشي) وقد عرفنا من الكتاب السجل المختصر ... الذي كتبه سوزاي (أديب مشهور أخر) من عهد أسرة سون ، وهو الأخ الأصغر للأديب سوشي، بأن الشيخ عبدالله قضى في مدينة (قوانتشو) عشرات السنين كانت له ممتلكات وافرة حتى لقد بلغ قيمتها عدة ملايين (مين)، ومن أجل أن يفهم الناس نقوم بمقارنة في الفترة التي بلغت فيها التجارة الخارجية لحكومة أسرة (شون) قمة إزدهارها ، فإن الدخل السنوي للحكومة كان لا يتجاوز مليونين (مين) ، وهذا يعني أن ممتلكات الشيخ عبدالله الشخصية قد تجاوزت دخل التجارة الخارجية السنوية لحكومة أسرة (سون)

والذي يهمنا هنا هو أن هذا النجاح المادي وراءه نجاح آخر معنوي أخلاقي ديني من علاماته الأمانة والصدق ، والسلوك الحسن ، وإلا كيف يحصل هذا التاجر العربي على تلك الرتبة العسكرية العظيمة (جنرال) لولا أخلاقه الإسلامية المتميزة تلك ، التي جعلت الإمبراطور الصيني يقدم للشيخ عبدالله عند عودته إلى وطنه الهدايا القيمة بصورة خاصة ، وهو في الحقيقة اعتبار رفيع خاص للشيخ عبدالله ، ومن خلال ذلك بإمكاننا - يقول الباحث الصيني - أن ندرك بأن الشيخ عبدالله قد ساهم بشكل بيّن وبارز في مجال تطوير الاتصالات الودية المتبادلة بين الصين وعمان.

 
تبلغ مساحة الصين الشعبيه نحو 9.6 مليون كليومتر مربع.
تنقسم الصين اداريا الى 22 مقاطعه و5 مناطق ذات حكم ذاتي و3 بلديات تخضغ للادارة المركزية مباشرة.
يقدر عدد المسلمين في الصين بنحو 3- 10%.
جاء الاسلام الى الصين من الجزيرة العربية
تسهم الجمعية الاسلامية الصينيه التى تتبع وزارة الاديان الصينية في انشاء المعاهد الاسلامية وطباعة الكتب ورفع مطالب الصين الى الجهات المعنية
معظم المسلمين في الصين من الطبقه المتوسطه والفقيرة اقتصاديا
بعمل كثير من المسلمين في الزراعة والتجارة
يحسن المسلمون التعايش السلمي مع غيرهم
وهذه شهادة باحث أكاديمي معاصر استند إلى الوثائق التاريخية التي ما تزال موجودة في الصين إلى الآن. وقد أكدت السجلات العمانية هذه الحقائق التاريخية ، حيث نقرآ أن رجلا عمانيا يدعى أبو عبيدة عبدالله بن القاسم قام بأول رحلة بحرية إلى قوانتشو في الصين ، وربما كانت هذه الرحلة إلى الصين أقدم وأبكر سجل موجود من جانب العرب. (المصدر السابق ص80.

هكذا استطاع الداعية أبو عبيدة من خلال تجاربه وتجارته وأخلاقه الإسلامية العالية أن ينشر الإسلام سواء على يديه أو على يدي زملائه من التجار العمانيين الآخرين الذين قصدوا الصين ، إذ نجد الشماخي يذكر في (سيره) عالماً إباضيا آخر وصل هذه الديار وهو النظر بن ميمون ، ويقول عنه أنه كان من خيار التجار المسلمين. (السير ج1، ص90)

وقد وصل العمانيون بمتاجرتهم إلى أقصى شمال الصين، إلى مدينة قانصوا وبلاد الشيلا التي يعتقد أنها بلاد كوريا الآن واليابان. وتوغلوا داخل البلاد حيث كانت بعض الموانئ الصينية لا تقع على الساحل الذي يطل على بحر الصين أو المحيط الهندي مباشرة. (د/ نايف السهيل: مرجع سابق ص166.

واستمرت رحلات العمانيين إلى ميناء كانتون الصيني، حيث كان لهم وكلاء عديدون في هذه المدينة وغيرها من مدن الصين التي فتحت أبوابها لتجارتهم ، فكانوا هم الذين قاموا بمعظم النشاط التجاري مع بلاد الصين في القرن الثالث الهجري بصفة خاصة. (السير ج1 ص90).

وبما أن التجارة هي المحك الدقيق لواقعية الإسلام ، وبروزه اليوم من خلال التعامل المالي والتجاري، فإن الإباضية العمانيين كانوا يمقثلون بأخلاقهم الإسلامية العالية رسالة دعوية عملية إلى جانب دعوتهم إلى الإسلام وتطبيق تعاليمه في تلك البلاد، ومن هنا فقد كان لتجار عمان الرياسة للعرب والمسلمين في (كانتون) على النحو الذي رأيناه مع أبي عبيدة الصغير حتى لقبه الإمبراطور الصيني (جنرال الأخلاقية الطيبة) ... وهذا كان نتيجة طبيعية لما اشتهر به هؤلاء التجار بسبب مذهبهم الإباضي من حميد الصفات، وجميل السجايا.

ولم يكن تجار عمان ممن يتصفون بالأنانية ، والجشع أو الحرص أو الشح، كما أنهم كانوا يندمجون مع آهالي البلاد التي يتاجرون معها، ويحاولون بشتى الطرق كسب ودهم ومعاملتهم معاملة طيبة ، مما كان يؤدي بلا شك إلى إعجاب الصينين بهم وبأخلاقهم التي كانت تتمثل في الأمانة والصدق بدرجة كبيرة. (المرجع السابق ص167.

هناك 3 تعليقات:

  1. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف
  2. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف
  3. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع عمان عبر التاريخ © 2015

يتم التشغيل بواسطة Blogger.