نشر الإسلام بشرق إفريقيا

لا نستطيع أن نحدد تاريخاً معيناً لبداية الاتصالات العمانية الإفريقية، فمنذ أقدم العصور جاء العمانيون إلى الساحل الشرقي لإفريقيا المواجه لشبه الجزيرة العربية، وكان لهم تبادل تجاري مع السكان الأفارقة. (يراجع حصاد ندوة العلاقات العمانية المصرية، وزارة التراث القومي والثقافة، ع(2) يناير1994م) ولكن الذي لا شك فيه هو أن هذه العلاقات بدأت قبل ظهور الإسلام، فقد اشتهر العمانيون بركوب البحر، وعرفوا الانتقال من البحر الأحمر الشرقي إلى الساحل الغربي منه، وتسجل كل المصادر التاريخية نبوغهم في هذا المجال، وارتباط حضارتهم الاقتصادية والسياسية والثقافية به.

وقد كان الوجود العماني في شرق أفريقيا بكل المقاييس، أكبر كثافة، وأكثر عمقاً منها في آسيا، أو بالتحديد جنوب شرقي آسيا، ولذلك كان تأثيرهم في هذه المنطقة أشد وأقوى (د/نايف السهيل، مرجع سابق ص185). فقد اعتمد – بجانب الروابط الملاحية والتجارية – على الهجرة العمانية الدائمة فردية وجماعية، حيث تعوّد الشعب العماني على رحلات منظّمة إلى شرق إفريقيا.

... ولا شكّ أن احتكاك الأفارقة بالعرب المسلمين أدى إلى نتائج عميقة لم تقتصر على التجارية أو المعاملات المادية، بل لقد كان لأسلوب التعامل، وما حمله العرب المسلمون معهم من مبادئ يدعو إليها الإسلام، أعمق الأثر في الأفارقة.

والحق إن المصادر كلها تشير إلى دور التجار في هذا الصدد، لأن العلاقات الإقتصادية كانت من الدوافع التي ساعدت أن يتجه العمانيون إلى هذه المناطق النائية، ويستقروا فيها، ويكوّنوا بها إمارات عربية نمت وازدهرت بالتدريج، وشهد بعظمتها وازدهارها وتحضرها كل من زار المنطقة من العر والأجانب على السواء، وكانت هذه المهاجر العمانية على الساحل الإفريقي الشرقي مصدر إشعاع حضاري أثر في المناطق الإفريقية المجاورة. (حصاد ندوت العلاقات، يناير 1994م).

ونستطيع القول بوضوح إن كافة المصادر التاريخية تؤكد على الصلة بين عمان في كل العصور وبين الشرق والجنوب الإفريقي، حتى أنهم وصلوا إلى تنزانيا، ومدغشقر، وجنوب الصومال، وجزر القمر، ومنطقة نورديفان، وكلوة، ومِمبا، وزنجبار كما توضح ذلك مصادر كثيرة.

أما في شرق إفريقيا نفسها فقد توغلوا في الأحراش والغابات غير هيابين ولا وجلين، وكأن ركوب المخاطر في البحر ساعدهم على ركوبها في البر أيضاً. وهكذا وصل الإباضية العمانيون إلى جنوب وحول البحيرات الاستوائية، وإلى بحيرة نيانسا، ومنابع نهر الزمبيزي، وموزمبيق، وبحيرة تنجنيقا، وفيكتوريا، والبرت، وكيوجا المعرفة الآن باسم بورندي، ورواندا، وغربي كينيا، وغربي وجنوب أوغندا، ومملكة كارنجا (زيمبابوي). وقد استطاعوا بمهارتهم وقوة عزيمتهم أن يصلوا عن طريق ممتد بين الساحل والداخل، وتدفقوا عبر هذا الطريق مستخدمين الإبل في رحلات تستغرق شهرواً.

وكانت هذه الطرق بالتحديد هي السبيل الوحيد إلى وصول الإسلام إلى هذه المناطق الداخلية النائية في إفريقيا. (د/ السهيل، مرجع سابق ص 190).

ومع مرور الأيام تحولت هذه العلاقات التي بدأت بالتجارة إلى علاقات حضارية عميقة في كل مجالات الحياة، فتزاوج رجال عمان بنساء من إفريقيا، فجاء الجيل الجديد تعبيراً عن هذا المزج الحضاري الذي ترجم نفسه سريعاَ في تزاوج أخر بين اللغة العربية التي حملها الإباضية إلى إفريقيا وأخلصوا في نشر تعاليم الإسلام بها، وبين لغة الأفارقة أنفسهم، فنشأت في زنجبار وما حولها اللغة السواحيلية التي جاءت وليدة تزاوج العربي الإفرقي، والتي يتكلم بها أهل المشرق والجنوب الإفريقي حتى اليوم. (المصدر 
السابق).

وقد برزت بعض المدن الساحلية زاهية بحضارتها العربية الإسلامية الجديدة، مثل لامو الواقعة شمال ممباسا، ويرجع تأسيسها إلى مستهل القرن الثامن الهجري، وقامت بها حكومة ديموقراطية معتنقة المذهب الإباضي، كما برزت في هذا المجال شخصيات عمانية اشتهرت بالجرأة في اقتحام المخاطر، ولا يكاد يصل القرن العاشر الهجري حتى استطاع الأئمة الإباضية العمانيون أن يمدوا سلطانهم على الشمال الشرقي من أرض الصومال حتى نهر رفوما، وأن يقيموا فيها إمارات تابعة لهم، وضعوا على رأسها رؤساء من العائلات العربية في ممباسا وزنجبار، وغيرهما من المناطق الهامة. (د/ حسنى أحمد محمود ، الإسلام والثقافة العربية في إفريقيا، دار الفكر العربي القاهرة 1987م ص 140 و141 و439).

واستمرت قرونا إلى أن جاء السقوط الأخير على يد الأفارقة الشيوعيين في أوائل الستينات. ولم يبق من تلك الأثار إلا ما كتبه العلماء الإباضية أو غيرهم عن تلك العهود الزاهرة. وقد يتساءل المرء عن انحسار المذهب الإباضي في هذه المناطق، وأحسب أن هذا يعود أساساً إلى أن الإباضية كانوا متسامحين مع أهالي تلك المناطق، فقد كانوا يهدفون إلى نشر الإسلام متجاوزين العصبيات المذهبية حيث حرصوا أشد الحرص على نشر الإسلام أولاً ولم يفكروا في أي شيء أخر بعد ذلك.

وهكذا نستطيع القول: إن الإباضية في القرنين الثالث والرابع الهجريين وقد أثروا في سكان تلك المناطق تأثيرا بعيدا، وهم الذين يرد ذكرهم في المصادر أحياناً: البربر، أو السودان، أو الزنج، أو البانتو، وكان الفضل لأولئك الرواد في تحويل تلك القارة من الوثنية إلى الديانة الإسلامية، كما شهدت له بذلك الوثائق والدراسات.

هناك 3 تعليقات:

  1. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف
  2. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف
  3. أنا آسف إذا وجدت قصتي مملة ولكن خلاصة القول هي أنني حصلت على قرض دون ضغوط وأريد أن أخبر العالم بذلك. هذه هي قصتي وسأقوم بتقديم إعلان مباشر للغاية قدر الإمكان حتى نتمكن جميعًا من التعلم من هذا، لقد عانت ابنتي من سرطان الجلد مما أدى إلى إنفاقي الكثير وانخفضت كل مدخراتي تقريبًا. لهذه الدورة لأنني أم عازبة وأيضًا تم الإعلان عن سوء رصيدي .. بالنظر إلى وضعي لم يكن هناك شيء يمكنني فعله سوى اللجوء إلى طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة ولكن لكي أكون صادقًا، فإن المساعدة التي يمكنهم تقديمها لا يمكن حتى تقديمها دفع الإيجار الذي كنت مستحقًا له لمدة شهرين، ناهيك عن وضع الطعام على طاولتنا، حيث كنت أواجه مشكلات في الحصول على عمل في ذلك الوقت، ولهذا السبب حاولت الحصول على قروض من العديد من المقرضين عبر الإنترنت وأول من أثق به نجح في ذلك المساهمة التي تم منحها لشركة e والتي كانت 4000 دولار .. مضحك ! لقد أصبحت أكثر فقراً باسم الحصول على قرض ولكني اشتكيت لجارتي من محنتي وكيف تم استغلالي وخداعي من قبل المقرضين المزيفين وأخبرتني أيضًا أنها كانت أيضًا ضحية ودخلت إلى جهاز التفاح الخاص بها حضوري وحصلت على عنوان بريد إلكتروني لوكالة قروض مسجلة في إيطاليا بالاسم .. مؤسسات الائتمان القروض وأكدت لي وضمنت لي أنها لن تطلب مني أي رسوم أبدًا لأنها مسيحية وشركة قروض حقيقية وقد ساعدتني أيضًا لقد تم تسليم طلبي وأموال قرضي البالغة 50000 دولار إلى حسابي البنكي خلال 72 ساعة دون أي ضغط، بسبب حماستي، لم أتمكن من الاحتفاظ بهذا ولكن مشاركة تجربتي حول هذه المؤسسة التي أرسلها الله: .loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+. إلى العالم حتى يتمكن أي شخص محتاج أيضًا من الاستفادة من معدل %2 الخاص به تمامًا كما فعلت.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع عمان عبر التاريخ © 2015

يتم التشغيل بواسطة Blogger.